.

.

جديد

السبت، 3 يوليو 2010

زوجة بلا ماضٍ ( البيت السعيد 4 )


سألتني إحدى النساء قد تم عقد قرانها الشهر الماضي وهي على وشك دخول قفص الزوجية، هل أصارح زوجي بالماضي؟ فهو يستدرجني باستمرار لمعرفة خبايا حياتي وأنا خائفة مترددة أخشى أن أصارحه فأخسره، لكن ألا يعتبر إنكاري لتجربتي السابقة نوعاً من الخداع والغش؟
وأقول:
إن أكبر خطأ تقع فيه المرأة حينما تكشف للرجل خباياها الخاصة وأسرارها الدقيقة لأن لحظة الهدأة والسلام قد تتبدد يوماً ما لتظهر فيه الخاصية الذكورية التي تفقده اتزانه، فيحاسبك على هفوات وسقطات انقضت ويظل يلاحقك بعارها كلما غشب ولهذا أنصح الفتيات والنساء بالانتباه إلى كلامهن وزلات ألسنتهن، لأنها عند الرجل محسوبة ومسجلة في ذاكرته فإن مرت بسلام اليوم لن تكون إلى مستمسكا ضدك في وقت آخر.
والزوجة التي أفشت سر أبيها أنه صاحب علاقات محرمة وأن أمها مظلومة، ونفست عن كربها في لحظات صفاء وسلام مع زوجها، جاء ذلك اليوم الذي عربد في زوجها متخذا من سيرة أبيها مبرراً لنزواته فندمت على ما فعلت.
والفتاة التي صارحت خطيبها أنها كانت على علاقة بابن خالتها لكنه هجرها كانت ردة فعل خطيبها أن رمى الدبلة في وجهها وهرب.
وإحدى الزوجات أيضاً قالت لزوجها إنها عملت عملية تجميل لأنفها قبل الزواج فأخذ في ما بعد يتشكك في كل جزئية من جمالها، ففي كل مرة يسألها ماذا فعلت بوجهك هل عملت عملية شد؟!
هناك مساحات خاصة في حياة المرأة يفترض أن تغلف بغلاف السرية نظراً لتداعياتها السلبية مستقبلاً على حياتها الزوجية إن عرف بها الزوج، فما الضرورة لأن تكشف لزوجها هذه التفاصيل.
فأقول للمرأة السائلة لا ينبغي أن تفتحي النار على عشك الزوجي فتحرقين الأخضر واليابس، حاولي تدارك الأمر بطريقة ذكية طالما الماضي اندفن وردمت ذكرياته مع الأيام.
توأم الروح
مراحل حياة الرجل الخمس
أجمع السيكولوجيون وخبراء علم الاجتماع والأجهزة الداخلية والغدد الصماء والأعصاب عبر بحوثهم الطويلة أن الرجال يمرون عبر حياتهم بمراحل تتغير فيها نفسياتهم وتحدث لهم تحولات كبيرة، فكل الرجال على اختلافاتهم سواء كانوا زعماء، قادة، أطباء، مثقفين، عمالاً، يمرون بخمس مراحل تبدأ المرحلة بعد سن المراهقة، وهي كالتالي:
1  -  للأمام وللأعلى:
        وهي مابين الواحدة والعشرين وحتى الخامسة والثلاثين، حيث يسيطر على الرجل القلق والتوتر إذ يركز الرجل على تكوين نفسه في العمل وفي الزواج وبدء تكوين أسرة.
2  -  الاندماج والتعزيز:
        وهي المرحلة التي تقع ما بين الخامسة والثلاثين إلى الأربعين وربما لأكثر بسنوات قليلة، حيث تنضج خبرته وتتخذ حياته شيئاً من الهدوء والتفكير.
3  -  محور الارتكاز:
        وهي من فترة الأربعين وحتى فترة الخمسين أو الخامسة والخمسين، فهو الوقت الذي يشعر فيه الرجل أنه وصل إلى منتصف العمر وهي تتميز بالاستقرار النفسي والبدني، وهذه الفترة تحدد نوعية وشخصية الرجل بقية حياته، حيث في هذه الفترة تتقرر حياة الرجل، ولذا يطلق عليها محور الارتكاز وهي أكثر المراحل حرجاً وصعوبة في حياته.
4  -  التوازن:
        السن من الخمسين وحتى خمس وخمسين وحتى سن التقاعد، وقد تكون هذه المرحلة أجمل مراحل العمر إذ استطاع الرجل أن يحل مشاكل مرحلة الارتكاز، فإن هذه السنوات ستصبح انتقاماً مريراً لهذه المرحلة.
5  -  التقاعد:
وقت القناعة والرضا والهدوء والإشباع أو الاستياء والغيظ وخيبة الأمل والخوف، كل ذلك يتوقف على مدى كيفية خروج الرجل عبر هذه المراحل العمرية المختلفة ستكون قادرة أكثر على التعامل وبسهولة معه، بل ومع جميع الرجال الذين تعمل معهم وستكون حياتها الزوجية هادئة ومريحة.
هموم تربوية
قصص الأطفال
عالم القصة يدهش الطفل ويحلق بخياله نحو آفاق أوسع ويشبع ذاته بالمفاهيم والأفكار ويجعل حياته مليئة بالسعادة والفرح، فالأم الذكية هي التي تخصص السعة الأخيرة من موعد نوم الطفل لقراءة قصة ينتقيها من مكتبته الخاصة لأن هذه الساعة ستثمر لاحقاً سنين مفعمة بالمبادئ والقيم والأخلاق.
فالقصة أسلوب تربوي غير مباشر يمكن من خلالها نهي الطفل عن سلوك سلبي أو ترغيبه بخلق معين فيمتص ذهنه منذ الطفولة كل مفاهيم القصة الخلقية والتربوية والقيمية بشكل أفضل من الأسلوب الوعظي المنفر، فاختيارك الجيد للقصة يعني رسم مسار هادف لحياة الطفل، وهذا الجهد يتطلب معرفة مضمون القصة والقيم التي تنادي بها القصة وبطل القصة، ولهذا ينبغي الحرص على اقتناء القصة التي تتلاءم وديننا الحنيف ومنسجمة مع قيمنا وأخلاقياتنا لأن القصص القائمة على السحر والشعوذة ورط القوى الخارقة التي هي من صفات الخالق عز وجل بمخلوقات عادية يسبب للطفل نوعاً من الخلل في معتقداته، فعلى سبيل المثال الساحرة أو الجنية التي تحول حبة اليقطين إلى عربة والجرذين إلى حصانين عبر عصا سحرية إنه أمر قد يجد فيه المتعة لكنه في لا شعوره يستدرك كيف يمكن لهذه الساحرة أن تفعل ذلك وهل يمكنه هو شخصياً الإتيان بهذا العمل.
هذا ما جاء في قصة (سندريلا) في حين إذا أردنا أن نبني في وجدان الطفل قاعدة عقائدية منذ الطفولة بإمكاننا أن نربط في ذهنه أنه نتيجة لصبر سندريلا وطيبة قلبها وأخلاقها وتسامحها كافأها الله عز وجل فأنزل عليها من السماء حورية الجنة لتهب لها عربة ملكية وثوباً جميلاً، إن الترجمة الحرفية للقصة الأجنبية دون رقابة للأسف تسبب للطفل اختلالاً في مفاهيمه خصوصاً في السنوات الخمس الأولى التي هي أساس وركيزة الشخصية مستقبلاً.
لهذا أدعو الأمهات إلى التأني في انتقاء القصة المناسبة للطفل لما لها من أثر في نموه الفكري والنفسي والأخلاقي.
نصائح ذهبية لحياة سعيدة
كيف تدير وقت العمل؟
كل الناس تعيش خلال 24 ساعة مقسمة ما بين عمل وراحة وتعاملات يومية، لكن من هو الشخص الذي ينظم الـ 24 ساعة بشكل جيد ويستثمر وقته بصورة مثالية، فهناك أناس منظمون ينجزون بشكل مثالي وينتجون أكثر من غيرهم، وهناك من يعيش في فوضى.
سأقدم لك خطوات ميسرة تساعدك على استثمار وقتك بطريقة أفضل وهي:
1  -   اجعل مكالماتك في ساعات الصباح الباكر لأنك تجد الناس في هذا الوقت منهمكين في شرب الشاي والقهوة.
2  -   استخدم ساعات الصباح المتأخرة ما بين (9-10) صباحاً للقيام بالأعمال التي تطلب إبداعاً وجهداً كبيراً لأن القدرات العقلية لدى الإنسان تكون في ذروتها في تلك الساعات.
3  -   استغل ساعات الصفاء الذهني وقم بأكثر الأعمال والأنشطة صعوبة.
4  -   أوجد لنفسك مكاناً تختبيء فيه عن الأنظار مثل غرفة اجتماعات ولكن دع شخصاً واحداً يعرف مكانك ليكون حلقة وصل مع الآخرين.
5  -   في فترة ما بعد الظهر ومع نهاية اليوم يجب أن تقوم بالتخطيط في صباح اليوم التالي وضعها أمامك، تذكر المكالمات التي قمت بها صباح هذا اليوم، خذ الملاحظات المتعلقة بها ثم ضعها فوق الطاولة لكي تقوم في صباح الغد بإنجازها إن كانت خططاً أو مكالمات.

ليست هناك تعليقات: